إخوة الإسلام إن الثقة بالله تعالى خلق كريم ، وكنز عظيم، ومنزلة من منازل الإيمان العالية، إذا ظفر بها المسلم ،وصل إلى الراحة والسعادة ، وذهاب القلق والهموم والغموم، وزاد إيمانه وكثر إحسانه. والثقة بالله: هي اليقين الثابت بكمال الله بصفات الجلال والجمال, وبصدق وعده, وعظيم قدرته, وإحاطة علمه بكل شيء. والثقة بالله تعالى: هي اطمئنان قلبي لا يخالطه ريب، وتسليم مطلق لمن يصرف أمور خلقه وحده. الثقة بالله: هي ألا تسعى في طمع، ولا تتكلم في طمع، ولا ترجو سوى الله ، ولا تخاف ولا تخشى إلا الله ، والثقة بالله تعالى: هي معراج وثيق يصل بين العبد وربه، يصل به إلى المحبوبات والمرغوبات، وينجو به من المكروهات والمرهوبات. والثقة بالله تعالى: هي صرح شامخ في قلب المؤمن لا تهزه عواصف المصائب والمحن، بل تزيده شموخاً ورسوخاً، والواثق بالله يعتقد أن الله تعالى إذا حكم بحكم ، أو قضى أمراً ،فلا مرد لقضائه، ولا معقب لحكمه، فتعلق العبد بخالقه ومعبوده سبحانه وتعالى مطلب من مطالب العبودية لله تعالى، وعلى قدره يكون تأييد الله تعالى ونصره وقربه وعونه لعبده. والإنسان مهما بلغ من قوة الوسائل في الوصول إلى المطالب والرغائب فإنه ضعيف عاجز؛ لأن الضعف وصف خلقي ملازم للإنسان منذ خلق إلى أن يموت ، قال تعالى: ﴿ وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفاً ﴾ [النساء: 28].
هل التخصص التربوي شرطاً لمزاولة مهنة التعليم؟ يراعى في ذلك شروط التعيين الواردة في نظام الخدمة المدنية، فيكون التعيين ابتداءً على الوظائف الخاضعة لهذه اللائحة على رتبة (معلم ممارس) على النحو الآتي: أ- يعين على الدرجة الأولى من المستوى الأول الحاصل على شهادة جامعية غير تربوية. ب- يعين على الدرجة الثانية من المستوى الأول الحاصل على شهادة جامعية تربوية، أو شهادة جامعية غير تربوية بالإضافة إلى دبلوم تربوي لا تقل مدته عن عام دراسي واحد. ج- يعين على الدرجة الثالثة من المستوى الأول الحاصل على شهادة الماجستير، ويعين على الدرجة الرابعة من المستوى نفسه الحاصل على شهادة الدكتوراه. هل تعيين محضري المختبرات بشهادة جامعية، يكون على رتبة (معلم ممارس) أم على رتبة (مساعد معلم)؟ يتم تعيين من يقوم بمهام مساعد معلم برتبة (مساعد معلم) حتى وإن كان يحمل مؤهلاً جامعياً. هل يشمل التعيين على رتبة (معلم ممارس) جميع المتقدمين لشغل الوظيفة بدون النظر إلى سنوات الخبرة السابقة لهم؟ التعيين يتم حسب المؤهل الذي يحمله المتقدم لشغل الوظيفة، أما فيما يتعلق بالخبرات السابقة فتدخل ضمن المفاضلة بين المتقدمين. هل يعيّن على رتبة (مساعد معلم) حملة البكالوريوس عند الحاجة؟ ومن يحدد هذه الحاجة؟ نعم، ويتم تحديد الحاجة وفقاً للضابط الذي يتم الاتفاق عليه بين وزارة التعليم ووزارة الموارد البشرية (الخدمة المدنية سابقاً).
ما الفرق بين (النصاب التعليمي) و (الحصص الصفية)؟ النصاب التعليمي: مجموع الحصص الصفية التي يجب على شاغلي الوظائف التعليمية أداؤها خلال أيام العمل الأسبوعية. الحصص الصفية: الحصص التدريسية التي يكلف شاغلو الوظائف التعليمية بتدريسها خلال أيام العمل الأسبوعية ضمن الخطة الدراسية المعتمدة لمناهج التخصص في المراحل الدراسية بالمدرسة. هل يتضمن تعريف (وكيل المدرسة) المعلم المكلف تكليفاً داخلياً من قائد المدرسة وليس بقرار من إدارة التعليم؟ لا، لابد أن يكون الوكيل مكلفاً تكليفاً رسمياً حسب التشكيلات المدرسية المادة (19) والاستثناء الوارد في المادة (20). ماهي الوظائف والمسميات التي تندرج تحت رتبة (معلم/مساعد معلم)؟ يندرج تحت مسمى (مساعد معلم) شاغلو المستويات - الأول والثاني والثالث - الذين يمارسون مهام مساندة لمهنة التعليم، في حين يندرج تحت مسمى (معلم) شاغلو تلك المستويات الذين يزاولون مهنة التعليم عند نفاذ اللائحة. هل يُلزم (مساعد المعلم) بنصاب تعليمي؟ لا يُلزم مساعد المعلم بنصاب تعليمي، وتكون ساعات العمل بما لا يتجاوز ساعات العمل اليومية المقررة للموظفين المشمولين بنظام الخدمة المدنية وبما يتوافق مع ساعات عمل الجهة التي يعمل بها.
والطائفة الأخرى: وثقت بالله ثقة مغلوطة ،بحيث انفصلوا معها عن العمل بالأسباب وتواكلوا وقعدوا ينتظرون النتائج بدون عمل ، وهذا هو التواكل الذي يذمه العقل والشرع. وكلتا الطائفتين على خطأ، والصواب هو تعليق القلب بالله تعالى ،وفعل ما يستطاع من الأسباب الممكنة المشروعة، فالقلوب تتوكل على الله وتثق به ، والجوارح تعمل بالأسباب ، فالثقة بالله تعالى لا تعني تعطيل الأسباب، وانتظار القدر بدون سعي وعمل لجلب المرغوب ودفع المرهوب ، وإنما الثقة بالله تعالى تعني: أن تفوض أمرك إليه وتعلق قلبك به، وتتوكل في أمرك كله عليه، وتبذل ما في قدرتك ووسعك من الأسباب لتحصيل المحبوبات ودفع المكروهات. ففي قوله صلى الله عليه وسلم « لَوْ أَنَّكُمْ تَتَوَكَّلُونَ عَلَى اللَّهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرَزَقَكُمْ كَمَا يَرْزُقُ الطَّيْرَ تَغْدُو خِمَاصاً وَتَرُوحُ بِطَاناً » فذكر عليه الصلاة والسلام أن الطير تخرج من أوكارها لطلب الرزق ولا تبقى فيها. وهناك وسائل تعين المؤمن على تقوية الثقة بالله وحسن التوكل عليه ، ومنها: العلم بالله تعالى: وذلك عن طريق النظر والتفكر في أسمائه وصفاته، وفي مخلوقاته وصنعه عز وجل في خلقه، والعلم بقضائه وقدره قال تعالى: ﴿ مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾ [التغابن: 11].
ما مصير بدل الخطر لمعلمي الكيمياء للمرحلة الثانوي؟ هذا البدل غير متأثر باللائحة وفقاً للفقرتين (١ ،٢) من المادة (35) هل تخفيض المدد المطلوب إمضاؤها قبل النقل إلى اللائحة -لمن كان يحمل مؤهلاً لا يقل عن الشهادة الجامعية -تعني أن خمس سنوات تصبح سنتين ونصف؟ نعم، تعني خفض المدة إلى سنتين ونصف. من هم على بند ١٠٥ هل يمكن لهم الاستفادة من سنوات الخدمة لتحقيق شرط المدد في متطلبات الترقية؟ سنوات الخدمة تحتسب من تاريخ التعيين الرسمي في الوزارة هل أمين المصادر وكذلك المرشد الطلابي ورائد النشاط يتم نقلهم في التسكين على رتبة (مساعد معلم/ معلم) إذا تم تكليفه قبل نفاذ اللائحة؟ التسكين يتم بناء على المستوى الذي يشغله المعلم وليس التكليف الحالي. مشرفة تربوية مؤهلها دبلوم هل سيتم تسكينها على رتبة (معلم) أو رتبة (معلم ممارس)؟ سيتم التسكين وفقاً للمستوى الموجود لها في نظام فارس، بحيث أن من يشغل المستويات الأول والثاني والثالث ينقل إلى رتبة (معلم/مساعد معلم). ستنفذ اللائحة في شهر 7 والعلاوة ستكون بعدها بخمسة أشهر ومن شروط الانتقال من المستوى الذي يشغله إلى المستوى الذي يليه في الرتبة مضي سنة كاملة فيها، هل معنى ذلك سيحرم من العلاوة بسبب عدم مضي سنة؟ لم تنص اللائحة على الحرمان من العلاوة وإنما تأجيل استحقاقها بعد اتمام السنة ونظراً لنفاذ اللائحة في 1 يوليو 2020م فسيكون تطبيق المادة في السنة التي تليها.
أن يحصل على جميع العلاوات السنوية في المستوى المثبت عليه، ويمضي في الدرجة الأخيرة منه مدة لا تقل عن سنة، ويستبعد من هذه المدة مدة الغياب التي لا يصرف راتب عنها. ٢. ألا يقل تقويم الأداء الوظيفي المعد عنه للسنتين السابقتين عن تقدير (جيد) أو ما يعادله. معلم تم تسكينه على رتبة (معلم ممارس) ثم اختبر الرخصة وحصل على متطلبات رتبة (معلم خبير)، هل ينقل لرتبة (معلم خبير) مباشرة أم يلزمه المرور برتبة (معلم متقدم)؟ يلزمه المرور برتبة (معلم متقدم) أولاَ، حيث أشارت المادة (10) إلى جواز الترقية من الرتبة التي يشغلها إلى الرتبة التي تليها مباشرة. هل جميع من يحقق شروط الترقية للمرتبة التالية يتم ترقيته بشكل مباشر؟ نعم، في حال طلبه للترقية. هل يمكن لمن يحمل مؤهل البكالوريوس فقط ووصل إلى آخر درجة في رتبة (معلم خبير) أن يحصل على زيادة سنوية بمقدار آخر علاوة تقاضاها على تلك الرتبة؟ لا، الحكم الوارد في المادة (24) فقرة (2) يقتصر على حملة الماجستير فما فوق. من يشغل وظيفة (مساعد معلم) هل يشمله شرط الحصول على الرخصة المهنية؛ لاستمرار العلاوة السنوية؟ الرخصة المهنية متطلب لجميع المشمولين باللائحة لاستمرار العلاوة السنوية عدا من يشغل وظيفة (مساعد معلم).
ا لخطبة الأولى ( الثقة بالله والتوكل عليه) الحمد لله رب العالمين. اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والايمان. ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد أيها المسلمون يقول الله تعالى في محكم آياته: ﴿ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا﴾ [الطلاق: 2-3]. وروى الترمذي بسند صحيح (عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَوَكَّلُونَ عَلَى اللَّهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرُزِقْتُمْ كَمَا تُرْزَقُ الطَّيْرُ تَغْدُو خِمَاصًا وَتَرُوحُ بِطَانًا ». وأَخرَجَ ابنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ: {أَنَّ رَجُلًا جَاءَ إلَى النَّبِيِّ – صلى الله عليه وسلم – وَأَرَادَ أَن يَترُكَ نَاقَتَهُ وَقَالَ: أَأَعقِلُهَا وَأَتَوَكَّلُ، أَو أُطلِقُهَا وَأَتَوَكَّلُ؟ فَقَالَ – صلى الله عليه وسلم -: اعقِلهَا، وَتَوَكَّل}.
هل يحق للوزارة تكليف المعلم بأعمال إدارية وتنظيمية داخل المدرسة بالإضافة إلى نصابه التعليمي؟ نصت المادة (9) فقرة (5) من اللائحة على ما يلي: يلتزم شاغلو الوظائف التعليمية بالمشاركة في التخطيط والتصميم والبناء والتقويم للتعليم والتعلم وإدارة برامج وفعاليات الأنشطة الطلابية، والمشاركة في عمليات التطوير المهني، وما يكلف به من أعمال إدارية وتنظيمية داخل المدرسة. هل يتم الاستفادة من سنوات الخدمة السابقة في تحقيق شرط المدد اللازمة للترقية بين الرتب؟ نعم. هل يمكن أن يحصل المعلم على رتبة (معلم خبير) بعد استيفاء كافة شـروط الحصول على الرتبة دون المرور برتبـة (معلم متقدم)؟ لا، أشارت المادة (10) إلى جواز الترقية من الرتبة التي يشغلها إلى الرتبة التي تليها مباشرة. هل يشترط البقاء مدة سنتين بعد التسـكين للحصول على الترقية؟ لم يتم الإشارة في المادة (10) إلى شرط البقاء في رتبة التسكين مدة سنتين، وإنما يشترط أن يمضي في الرتبة التي تمت ترقيته إليها مدة لا تقل عن سنتين قبل النظر في ترقيته مرة أخرى. ما هي اشتراطات الانتقال من مستوى إلى مستوى أعلى في نفس الرتبة؟ يُنقل الموظف المشمول باللائحة من المستوى الذي يشغله إلى المستوى الذي يليه مباشرة في الرتبة نفسها بالشرطين الآتيين: ١.
مشرفة تربوية على المستوى الثالث ومكلفة بالإشراف، على أي رتبة سيتم تسكينها؟ تسكن على رتبة (مساعد معلم/معلم).
وهذا يوجب على الإنسان أن يطلب القوة والقدرة على ما يريد من الله القوي المتين سبحانه وتعالى. وأن لا يركن إلى نفسه وقوته؛ لأنه لو فعل ذلك لكان الخسران والخذلان في انتظاره. والثقة بالله هي السلك الناظم لأمور التديّن بعامّة, وهي الجدار الحافظ بإذن الله لقلب المؤمن من قواصف الشبهات ،وعواصف الشهوات, والثقة بالله صفة من صفات الأنبياء؛ فهذا خليل الرحمن إبراهيم -عليه السلام- حينما ألقي في النار كان على ثقة عظيمة بالله؛ حيث قال: "حسبنا الله ونعم الوكيل " فكفاه الله شر ما أرادوا به من كيد، وحفظه من أن تصيبه النار بسوء، قال تعالى: {قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ} الأنبياء (69). وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ﴿ حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ﴾ [آل عمران: 173]. قالها إبراهيم عليه السلام حين ألقي في النار، وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا: ﴿ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ﴾ رواه البخاري ، وفي صحيح البخاري قال (أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ أَنَّ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ حَدَّثَهُ قَالَ نَظَرْتُ إِلَى أَقْدَامِ الْمُشْرِكِينَ عَلَى رُءُوسِنَا وَنَحْنُ فِي الْغَارِ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ نَظَرَ إِلَى قَدَمَيْهِ أَبْصَرَنَا تَحْتَ قَدَمَيْهِ فَقَالَ « يَا أَبَا بَكْرٍ مَا ظَنُّكَ بِاثْنَيْنِ اللَّهُ ثَالِثُهُمَا ».
شروط حافز 1440, 2024 | Sitemap